fbpx

برامج العيون

تضم كوبا بعضًا من أكثر أطباء العيون خبرة بطب وجراحة العيون ممن يخضعون لتدريب طبي لمدة 6 سنوات بالإضافة للعمل لمدة 3 سنوات كأطباء مقيمين يشمل عملهم كل نطاق رعاية العيون، والعلاج الطبي والجراحة الدقيقة المركبة.

 أمراض العيون

أمراض العيون

يوجد ثلاثة أنواع مختلفة من أخصائيي العيون لعلاج المرضى الأجانب:

  • طبيب العيون

طبيب العيون هو طبيب متخرج من كلية الطب البشري ومتخصص في كل مجالات اضطرابات العين. يتلقى طبيب العيون تدريبًا على تشخيص كل أمراض العيون وعلاجها، وعلى القيام بجراحات العين ووصف النظارة لتصحيح مشكلات البصر. وغالبًا ما يشترك طبيب العيون في الأبحاث العلمية بشأن أسباب اضطرابات العيون وعلاجها أو وسائل الشفاء منها.

  • اختصاصي قياس البصر

يختلف اختصاصيو قياس البصر عن أطباء العيون في أنهم ليسوا أطباء متخرجين من كليات الطب البشري ولكنهم مدربون على تشخيص حالات معينة بالعين ووصف الأدوية لأمراض معينة بالعين ومحل تركيزهم الأساسي هو تقديم الرعاية الأساسية للعين مثل فحوص العين وتصحيح البصر.

  • اختصاصي البصريات

اختصاصيو البصريات هم فنيون يعتمدون على الوصفات المقدمة من طرف أطباء العيون أو اختصاصيي قياس البصر لتجهيز النظارات أو العدسات اللاصقة لتصحيح البصر. وهم غير مدربين على تشخيص اضطرابات العين أو علاجها.

العلاجات:

رعاية العيون في كوبا إما أن تكون في المعهد الكوبي لطب العيون أو في غير ذلك من عيادات العيون في كوبا، وتتضمن التشخيص والعلاج الطبي و/أو الجراحي بالإضافة إلى الخدمات الطارئة. وكل عيادات العيون في كوبا مجهزة بأحدث التكنولوجيا لتشخيص مختلف أمراض العيون وللتقنيات الجراحية المبتكرة.

ولكوبا مكانة مرموقة في تطور طب العيون والإسهام فيه، ومن خلال تطوير العملية المعجزة (Operation Miracle)، وهى عملية مشتركة تضم كوبا وفنزويلا بدأت في 8 يوليو 2004، جرى تحسن البصر أو استعادته لعدد 2.2-3.4 شخصًا عن طريق الرعاية البسيطة للعين وجراحات العين كذلك.

وقد حث نجاح العملية المعجزة (Operation Miracle) على وضع حجر الأساس لمراكز طب العيون في 31 بلدًا مع 55 مركزًا جراحيًا أغلبها في أمريكا اللاتينية والكاريبي بالإضافة للبعض في أفريقيا وآسيا. ومنذ 1991م، صارت كوبا رائدة في مجال السياحة الطبية لجراحة ورعاية العيون.

 


المراجع:

كوبا كوجهة للعلاج الطبي
لماذا تختار كوباهيل CubaHeal
التوصيات
الأسئلة الشائعة

تواصل معنا
× تواصل معنا على الواتساب